عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
السيرة الذاتية


صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

منكر ونكير


انصرف المشيعون . لم يلتفت إلى قبره سوى زوجته ، وابنه الصغير. أما ابنته ، فقد استندت إلى ذراع زوجها . وأسرعت أخته الكبرى لتلحق بموعد الطبيب . وتفرق أصدقائه الثلاثة بعد أن قال أحدهم : موعدنا اليوم بعد العزاء فى المقهى لنحيى ذكراه ، على طريقتنا الخاصة . وآخر من غادر المكان هو المقرئ الضرير . كان مبتسما لأنهم أرضوه بمبلغ كبير..

الآن فقط ، بدأ يستريح . منذ مات : لم يكن يدرك أن إجراءات دفنه سوف تطول إلى هذا الحد .. الصراخ ، المغسلون ، شراء الكفن ، شهادة الدفن ، دهشة أهل الحى ، وحزنهم على وفاته : عجيب ! عم إبراهيم الكواء الذى لم يكن يستلطفه قط بكى .. والمعلم زكريا صاحب الجراج ، الذى لم يركن سيارته لديه قط أطفأ سيجارته عند مرور النعش ، وظل صامتا وشفتاه تتحركان بآيات من القرآن الكريم . ومن يدرى ؟ ربما كانوا يفكرون فى أنفسهم . هو أيضًا ، لم يكن يفكر جديًا فى أنه ذات يوم قريب سيموت . ومع ذلك ، فقد كان منظر الجنازة يطرح عليه سؤالاً ملحًا : ماذا يحدث للميت وهو فى النعش ؟ هل يفقد الإحساس تمامًا ؟

سمع ذات يوم خطيب المسجد يلقى حديثًا بعد العصر عن عذاب القبر وضغطته ، ومنكر ونكير .. ويومها كاد يسأله عن الذين يموتون غرقًا أو احتراقًا .. لكنه صمت ، حتى لا يُحرج الشيخ . وقرر أن يقرأ فى هذا الموضوع بعض الكتب ، لكنه لم يفعل .. ما أكثر الأشياء التى كان يود أن يفعلها ! الآن فقط عرف كل شئ . ولا يمكن أن يقول بأنه كان سعيدًا تمامًا بتلك اللحظات التى قضاها فى النعش .. لقد ود لو وضعوه فى سيارة ، أو جرته عربة بحصانين .. الواقع أن اهتزازات الحاملين كانت تؤلمه ، ترجّه أحيانًا بعنف .. تفقده حلم الراحة الأبدية التى كان يتوق إليها منذ فارق الحياة. ومع ذلك فقد كان حريصَا على أن يظل متيقظًا طوال الوقت ، حتى يعيش تلك اللحظات التى تخيلها على ألف صورة من قبل . إنها الآن حقيقة : الجسد ، إنه يُحس به .. لم يفقده بعد .. حاول أن يحرك أصابع قدميه ، لكنه اصطدم بشدة الرباط : من قال إن النفس تغادر البدن ؟ جرّب مرة أن يتقلب على جنبه ، فكانت خشبة النعش تسقط من فوق الأكتاف : سمع من يقول بصوت عال : "لا حول ولا قوة إلا بالله "قرر أى يفعل ذلك مرة أخرى . كان الجو باردًا . حمد الله على أنه لم يمت فى الصيف : الشمس الحارقة ، والتراب الساخن ، والعرق ، ورائحة العفن .. ثم تبرم المشيّعين ! أما اليوم فالنسيم بارد ولذيذ ، ورائحة ورود وخضروات غير مرئية تنتشر فى أرجاء المدافن .. ولا شك أن الطقس قد انعكس أثره على وجوه الأهل والأصدقاء .. فغابت الكآبة منها ، وحل محلها قدر لا بأس به من الرضا والاستسلام .. وهو يعتقد أنه لولا مشاغلهم التى يعرفها جيدًا لظلوا إلى جواره أطول فترة ممكنة ، ومع ذلك فقد أحسنوا صنعًا بانصرافهم ..

الآن .. لا أحد . سوى صبى صغير يتبعه كلب كبير. اقتربا من القبر المرشوش بالماء ، انحنى الصبى على علبة سجائر فارغة ، بينما أسرع الكلب يتشمم الأرض . آه .. هزّ الكلب ذيله ، ودار حول شاهد القبر. كاد يبول عليه، لكن الصبى ابتعد ، فلحق به الكلب مسرعًا . الحمد لله . لم يفعلها.

لماذا لم يضعوا على القبر زهورًا .. لكن ماذا يهم ؟ القبر المجاور ذبلت ورده ، وبعضها يبس وتحول إلى هشيم كئيب . من يسكنه ؟ استولت عليه رغبه حادة فى التطفل .. حاول أن يفتح عينيه . لم يستطع . لكن منظر القبر تمثل له بالكامل : كانت هناك ثلاث جثث . أحدثها فى اليسار لامرأة فى الثلاثين .. ليست بها إصابات . ما سبب الوفاة إذن ؟ وفجأة وقف شعر رأسه حين شاهد دودة زرقاء فسفورية تقترب من رقبتها وتدخل من فتحة صغيرة . "هش" : صرخ لإبعادها . لكنه لم يسمع لكلمته صوتًا . والدودة لو تتوقف . نظر حوله . كان هناك هيكل عظمى بدون كفن . وبالتدريج راح يسقط عليه الضوء من ثقب صغير فى سقف القبر . شغله جدًا صوت ذرات التراب المتساقطة وهى تنهال على كفنه .. أى عمل هذا الذى يفسد ولما ينقض على إتمامه سوى لحظات ؟! هل ينسد من تلقاء نفسه ؟

كان فى حاجة شديدة إلى أن ينقطع عن العالم الخارجى ليبدأ رحلته الجديدة التى طالما تاق لمعرفة أسرارها المخبأة .. لكن الخوف عاوده فأفسد عليه لذة الاستمتاع بوحدته : كان أخشى ما يخشاه أن يمر كلب أو قط فتجذبه رائحة الرفاة .. وبدأ يحسّ فعلاً بأنه ضعيف جدًا ولا حول له .. ولم يمض وقت طويل حتى أنسدّ الثقب ، وشمل القبر ظلام شامل وصمت مطبق .. عندئذ بدأ يحس بأن شيئًا سيحدث .. أحدًا يقترب .. وفجأة علا صهيل خيول مختلطًا برنين أجراس وصفارات إنذار ، ودخل رجلان " (طويل) و(أطول) : لكنهما يرتديان زيًا موحدًا : برنس مصنوع من كتان أبيض به خطوط زرقاء متعرجة. (الأطول) يمسك بعصا ذات مقبض أنيق ، و(الطويل) يتأبط ملفًا بأوراق ملونة ..

ومن العجيب أن وصولهما على هذا النحو لم يلق فى نفسه الفزع . بل على العكس ، أحسّ بارتياح من كان ينتظر ضيفًا ، ولكنه لا يعرف هويته . وبدا (الأطول) هادئًا ، ورزينًا ، وكأنه قاض عادل . أما (الطويل) ، فأكثر عصبية ونشاطًا .. قال الأطول ناظرًا ناهية الثقب :

- هذا السقف غير متين

- لكنه أمتن مما زرناه فى الصباح

- نعم .. لكنّ هنا ثقبًا ..

- ماذا نفعل فى إهمال الأقارب ؟

- حسنًا .. فلننظرْ فيما خلّف صاحبنا ؟

فتح الطويل ملف الأوراق الملونة ، وبحركة آلية استخراج عدى أوراق : خمسة أو ستة – وراح يقرأ :

زوجة فى الخامسة والأربعين ، ابنة متزوجة فى العشرين ، ابن فى الثالثة عشرة ، وأخت كبرى تجاوزت الستين .

استوعب (الأطول) ما قيل بانتباه شديد ، ثم سأل :

- وماذا عن والديه ؟

- ماتا منذ خمسة عشر يومًا .. الأب بعد الأم بشهرين .

بدأ يشعر بالخوف . كل المعلومات التى يتبادلانها دقيقة للغاية . والطويل يبدو كأنه على علم كامل بكل التفاصيل عن حياة العائلة ، وتساءل :

- هل يعرف عنّى نفس القدر ؟

وانتظر . توقع أن يسألاه : ما اسمك ؟ وما دينك ؟ لكنهما لم يفعلا .. ولماذا السؤال والملف الذى بأيديهما يحتوى على كل شئ . ظلا يتحدثان عن أفراد العائلة . وأدهشه أن يسمع عن ابنته بعض الأسرار التى لم تقلها له زوجته . وفجأة قال الأطول :

- حدثنا عن علاقته بجيرانه

- متحفظ .. لم يكن يهتم كثيرًا بما يحدث لهم !

ظهر الاشئمزاز بوضح على وجه الأطول ، فدب الخوف بصورة أكبر إلى قلبه .. واستمر الطويل :

-وضع لنفسه مبدأ وحاول تطبيقه : "لا يختلط كثيرًا بهم حتى لا تفسه علاقته معهم" .

ابتسم الأطول ، فتنفس الصعداء . علم أنه يقف فى صفه ، لولا تلك المنغصات . ود لو انتقل الطويل إلى نقطة أخرى ، وحلت عليه بكآبة صورة تلك العلاقة العابرة بزوجة أحد الجيران .. لكنه ذلك كان قبل أن يتزوج . كارثة لو تليت الآن . لكنه لم يكن البادئ . فقد تمت عملية إغوانه على نحو ماكر .. صحيح أنه كان يشتهيها ، لكنه لم يفعل أكثر من النظر ، والصمت .. ومن العجيب أنهما جاءا بنتيجة .. آه .. ليتنى ما استسلمت . لكنها هى التى مهدت كل شئ . كانت خبيرة ، ومحنكة : وكل ما حكته له عن مغامرات أخت زوجها مع عشيقها كانت تتوقع أن يفعله معا .. لكن : ألا يُحسب له أنه هو الذى قرر قطع علاقة .. وغادر الحى كله مضحيًا بمزايا عديدة اللعنة على تلك اللذة المحرمة . كانت خاطفة ، ومحاطة بأسلاك شائكة جعلته يزهد فيها .. "يزهد فيها" أم يخشى منها " أه .. هما الآن سواء.

وسمع الطويل يقول :

- وهنا علاقة بزوجة أحد الجيران !

وانتبه الأطول سائلاً :

- كم كان عمره حينئذ ؟

- تسعة عشر عامًا .. ثم أشاف بتأكيد من يريد أن ينبه إلى حقيقة :

- بعد البلوغ بست سنوات !

هز الأول رأسه فعلم أنه ذنب لا يغتفر . ولأول مرة حاول أن يتدخل ليدافع عن نفسه ، ويقول إنها هى التى أغرته ، وأنه هو الذى قطع العلاقة .. وأنه كان بإمكانه الاستمرار .. لكنه وجدهما ينتقلان بسرعة إلى نقطة أخرى :

- وأقاربه ؟

سأل الأطول ، كما لو كان يريد أن يجمع بعض الأدلة لصالحه .

-فى البداية ، كان أبر العائلة . كان يحرم نفسه ليسعد عمة ضريرة ، أو خالاً معوزًا .. تابع ابنة أخته برعايته المالية حتى أكملت تعليمها ، وساهم – إلى حد ما – فى زواجها .. لكنه بعد أن تزوج ، تحول إلى إنسان مختلف : ابتعد عن الأقارب ، واعتذر أحيانًا عن مقابلتهم . ولهذا فإن معظمهم لم يشهد جنازته . وقال البعض : "كلب وراح" ! طأطأ (الأطول) رأسه . لم يجد ما يجيب به. لعلم كان يقارن بين الأدلة . اقترب منه . لمس صدره بطرف عصاه، فانسابت فى جسده قشعريرة وارتباك . تمنى لو كانت هناك مدفأة : كانت ليالى الشتاء هى أحب الأوقات إليه : يقضيها مع زوجته وطفليه . حتى بعد زواج ابنته كان يفضل أن يدعوها وزوجها إلى العشاء فى ليالى الشتاء . زوجها ولد مجامل جدًا ، وهذا ما كان يخيفه . ماذا سيفعل الآن معها فى غيابه ؟

عمومًا البنت شاطره ، وهى أذكى بكثير من أمها ..

سمع الأطول يسأل :

-وعلاقته بأبنائه ؟

-طيبة 00 يعاملهما كأصدقاء .

-وزوجته ؟

آه .. هنا المأزق . حاول أن يقول لهما إن فترة انفصالى عنها طالت ثلاث سنوات ، لم يكن ورائها فى الحقيقة سوى الملل .

لكنه كان يدرك أنهما سيعرفان الحقيقة .. وأحس أنه غير قادر على الكلام ، فاستسلم للإصغاء .. ماذا يهم ؟

-إنها لم تغفر له قط علاقته بفتاة تصغره بعشرين عامًا..

اهتم الأطول ، وراح يخطو بهدوء حول جسده المسجّى ، وهو ينكت الأرض بعضاه الأنيقة ..

وتمثل له وجه (نشوى) بحيويته وشقاوته .. لولا رفض عمها الغبى لكانت قد أصبحت زوجته ، ولم تعتبر الآن خطيئة ثقيلة فى حسابه .. كانت أمها موافقة على الزواج ، لكن العم المتشنج أصر على الرفض : فارق بعشرين عامًا !! هى التى جعلته يأكل الآيس كريم فى الشارع ، ويركب دراجة فى القناطر ، ويصعد البرج لأول مرة فى حياته .. كانت متدفّقة ، والحياة معها أغنية سريعة الإيقاع ، لذيذة النغم .. لكن عمها لم يفهم سر اللقاء الذى جمعهما .. صحيح أنها كانت تفتقد حنان الأب لكنها كانت تشعره برجولته .. الجرح الذى فوق حاجبه كان من اصطدامه بباب الشقة التى عاشا بها أحلى ساعات عمره فى الإسكندرية .. غضبت فأسرع خلفها فارتطم ، فأسرعت لتضع رأسه فى حجرها ، وتضغط على الجرح بشفتيها .. كان ينظر فى وجهها فيشعر أن قد ابتسمت له .. لكن السعادة لم تدم .. فقد جاء رفض العم ، وسغى الأسرة لإصلاح ذات البين مع زوجته .. وكان من المؤلم أن يتابع أخبار نشوى من بعيد ، وهى تقبل زوجًا أصغر منه ، ثم تنجب وتصبح أمًا جميلة ورزينة وأكثر هدوءًا ..

سأل الأطول :

-هل حضرت زوجته الجنازة !

-كانت تبكى بحرقة .. إنها تحبه بالفعل

نظر الأطول فى السقف . ثم قال :

-لقد أنسدّ الثقب تمامًا !

لم يعقب الطويل بشئ ! لكنه أخرج ورقة فارغة تمامًا واستعد ليكتب فيها : يبدو أنه القرار .. لكن حسبكما ! فأنا لم أدافع عن نفسى .. هناك الكثير مما يمكن أن أقوله .. ولماذا تقتصران فقط على هذه الأمور ؟ أين النوايا الطيبة ، والمشاعر الإنسانية ، والأفكار البناءة ؟! أين المحاولات الجادة فى مجال العمل ، والإخلاص فيه ؟ ! وعندما وجدهما ينتهيان تمامًا من "حالته" حاول أن يصرخ ، يقول أى شئ .. لكنه أدرك هذه المرة أن جسده لا يستجيب له .. يبدو أنه فقد السيطرة تمامًا عليه .. وأحس باختناق ، وعطش ودخان كثيف يملأ جنبات القبر ..وراحت تقترب من سمعه ضجة عجلات قطار ، وصخور ضخمة تسقط فى بئر .. حلول أن ينظر فى الورقة الأخيرة لكن ألأجفانه لن تنفرج . تذكر الدود الذى يفرغ الجمجمة من اللحم .. ظلت الورقة فارغة ، والقلم الغليظ على أول سطر .. وزاد خوفه مختلطًا بالضيق والضجر، وكاد يقول لهما : اكتبا أى شئ ! وراح ينتابه الصداع .. عجيب ! نفس الصداع الذى كان يحس به وهى حى : أى فرق إذن ؟! فى مثل تلك الحالة ، كانت قدرته على الاحتمال تتلاشى إلى الصفر .. كان يلقى بأى عمل فى يده ويسرع إلى المنزل ، مستلقيًا على وجهه ، دافنًا رأسه فى المخدة الناعمة .. وعلى الفور ، تسرع زوجته بعمل كوب من عصير الليمون فيخفف من حدته دون أن يقضى عليه تمامًا .. الأسبرين ، وكل المهدئات كانت ممنوعة بأمر الطبيب .. "اللعنة .. اتركانى الآن للحظات ، وعودًا بعد قليل..".

ظل القلم فى موضعه من أول السطر فى أعلى الورقة الفارغة ، ولون الورقة يتحول من الأزرق إلى الأحمر إلى الأصفر .. كما يحدث أحيانًا فى شاشة التليفزيون .. ما اسم فيلم الأوسكار هذا الأسبوع ؟ إنه يذكر أن فيه ممثلة يحبها ، لكنه واثق من أنه أضاع ساعات كثيرة أمام التليفزيون بدون جدوى .. هذا الجهاز لا يُعلم شيئًا .. مجرد تسلية فقط .. أبدًا .. إنه يشغل وقت الفراغ ، ويحول بين الإنسان ونفسه..

حاول أن يفتح عينه ليرى ما فى الورقة ، لكن عينه ظلت مغمضة ، ومع ذلك ، فهى تبصر ، وتذكر الآية : وكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد" .

حسنًا .. إنه الآن يرى كل شئ بوضوح : يرى أمامه ، وخلفه ، وعن جانبيه .. لماذا يحس إذن بالحاجة إلى النهوض .. ظل مستسلمًا وبدأ الصداع يخف .. ليته كان يحفظ سورة "يس" حتى يقرأها الآن .. أليست "قلب القرآن" ؟ لم يقدر أن يستذكر سوى "الفاتحة" و "قل هو الله أحد" .. وتمنى لو كان أوصاهم بوضع مصحف إلى جواره .. كان من السهل أن يقرأ منه حتى وهو مغلق .. فى آخر لقاء مع (نشوى) أهدته مصحفًا أنيقًا ظل محتفظًا به إلى جوار سريره .. وعندما سألته زوجته قال إنه اشتراه .. لم يبدً أنها صدقت ، لكنها استحسنت وجوده إلى جواره .. كان يقرأ فيه أحيانا ولا يغلقه إلا عندما تشتد على مخيلته صورة (نشوى) .. كيف تجتمع الدنيا والآخرة ؟

الرجلان لم يعد لهما ملامح . ذابا فى دخان أبيض ، ورويدًا رويدًا هدأت ضوضاء كانت صاخبة .. ولم يعد يسمع إلا صدى صلصلة أجراس بعيدة ، ونباح كلب متقطع .. الثقب فى أعلى القبر عاد من جديد يتسع .. ومن فترة لأخرى ، ينفذ منه شعاع حاد من أشعة شمس العصر .. يبدو أن التراب المبتل قد جف ، لأن الغبار راح يصيب أنفه وحلقه بجفاف شديد .. أحس بالحاجة إلى شربة ماء .. ونذكر (قربة) عم مسعود السقا بجوار السيدة زينب.. كانت شربة الماء لديه تعدل كل مرطبات الثلاجة .. وكثيرا ما أغضب زوجته بصراحته فى ذلك .. كانت تقول إن القربة متسخة ، والكيزان تلوثها العامة .. لكنه كان يحس لها بطعم خاص، ويسعده أن يشم فيها رائحة الزهر القوية ..

لماذا لم يسأله الرجلان عن الصلاة ؟ صحيح لم يؤدها بانتظام ، لكنه كان شديد الخشوع فيها. أما صلاة الجمعة فكانت ضرورية حتى يقطع الألسنة . أما الصوم فقليلا ما شرب فى نهار رمضان دون أن يخبر أحدا .. كان يتجه إلى الله فى صدق ، ويقول : "أنت وحدك الذى تعذرنى" .

فى العام الذى نوى فيه الحج ، وكان قادرا ، حل نظام "القرعة" .. لم يخرج اسمه ، ومتى خرج اسمه فى مسألة حظ .. عندئذ أدرك أن الحج ليس مكتوبا له . وحين عرض عليه أحد المعارف بوزارة الأوقاف أن يساعده فى هذا الموضوع كانت الرغبة فى السفر إلى مكة قد انطفأت .. وحل محلها زهد شامل فى كل شئ .. وبالمصادفة قرأ عن الحج الروحى : طواف الروح بالعرش والإنسان فى مكانه .. ويذكر أنه قرر أن يخوض تجربة صوفية ، لكنه لم يستطع أن يستمر فيها لأكثر من عدة أيام !

كان يعتقد دائما أنه إنسان صالح . لا يؤذى أحدا . ولا يحب أن يوذى أحد أمامه .. أضاع على نفسه كثيرا من الفرص ، لأنه ناصر الحق .. أو ما رجح أنه الحق..

كان دائما يعيش خارج بيئته . لم تشده قط مظاهر الترف المادى . وكثيرا ما نشبت بينه وبين زوجته خلافات حادة جول أثاث المنزل .. هى تقيم وزنا لاعتبارات الضيوف ، وهو يرى أن الضيوف تزور أهل المنزل ، وليس الأثاث .. لم يدرك أنه كان على خطأ إلا حينما استعد لاستقبال أهل خطيب ابنته .. كانوا يتفحصون كل شئ .. من السجاجيد حتى النجف : مظاهر فارغة، وناس سطحيون .. لقد ربى ابنته على احتقار الزيف ، وهى مثله صريحة .. بالأمس سمعها تتهامس مع أمها فى المطبخ .. أدرك على الفور أنها تشكو لها من زوجها : الولد طيب ، ولكنه عصبى قليلا .. لا يهم .. فهى التى اختارته ورضيت به .. لهذا فهو يتركها مطمئنا إلى أنها قادرة على حل مشكلاتها بنفسها .. أما ابنه فهو المشكلة .. لكن ماذا يهم الرسوب مرة أو مرتين .. هو نفسه رب ، لكنه ما لبث أن استعاد توازنه ، وواصل النجاح حتى التخرج .

عاد صوت الطويل واضحا :

- ما تقترح أن نكتب ؟

أخرجه السؤال الحاسم من ماضيه : نسى أولاده وزوجته وكل المشاكل الماضية .. المهم الآن هى اللحظة الحاضرة .. إما إلى جنة وإما إلى نار !

وتذكر أنه سمع ذات يوم حديثا نبويا يقول إن رجلا فاسقا دخل الجنة لأنه سقى كلبا عطشانا كان مشرفا على الهلاك .. لكنه مع الأسف لم يلق مثل هذا الكلب طيلة حياته .. ومع أنه كان واعيا برمزية القصة فى الحث على عمل الخير .. إلا أنه لم يعثر فى ذاكرته على أى حادثة شبيهة بساقى الكلب!

تمنى فى تلك اللحظة بالذات لو أنه بدأ حياته من جديد .. إذن لصحح الكثير من أخطائه .. وتساءل : لماذا لا تتاح للإنسان فرصة أخرى؟

إنه لم يفعل شيئا يأباه ضميره. كما أنه لم يجبر نفسه على عمل لم يهيأ له سلفا .. كان يتقن كل عمل يسند إليه .. وعلى الرغم من لوم أسرته له بأنه لا يسعى للمغامرة .. فإنه كان يحسب النتائج ، ويرى أن الناجحين فى الحياة يصلون فى إحدى المراحل إلى نقطة قريبة من الفشل ! كان دائما يسأل : وماذا بعد النجاح ؟ فلا يجد إلا الوحدة ، والبرودة ، وغيرة الآخرين .. وكلها كانت تملأ نفسه بالخوف والإحجام .

من جديد سمع الأطول يقول :

- الواقع أن موقفه محير .. كفة السيئات أنقل . لكن هناك بعض الحسنات التى يمكن أن تؤخذ فى الاعتبار.

أحسن أنه ضاع .. هو الذى اعتقد أنه بنواياه الطيبة يستحق الجنة ، يفاجأ الآن بأنه يحاسب على الأعمال فقط .. لكن هذه الأعمال تصدر عادة عن دوافع ، وتحركها أهداف ، ويصحبها قصد ونية .. أليس لكل هذا اعتبار ؟!

اختلس النظر إلى وجه الأطول، فوجده أكثر تجهما وعبوسا، ومع ذلك فهو لا يشك في عدالته.. وانتهى به الأمر إلى حالة من الاستسلام الكامل : فليكن أى قرار!

واتضحت أمام عينيه أبعاد الورقة بالكامل : راح (الطويل) يحرك فوقها القلم الغليظ ، فترتسم تحته دوائر ومثلثات.. وهكذا كان يفعل فى اجتماعات مجلس الإدارة التى لم يكن يدلى فيها بأى رأى.. في أول اجتماع ظل مشدودا طوال الوقت، ولكنه مع كثرة الاجتماعات وتفاهة ما يدور فيها تعود أن يخطط فى الورقة التى أمامه دوائر ومثلثات .. وعندما شاهده جاره قال له :

- إن هذه الرسوم تدل على حالته النفسية..

لم يصدق فهى ليست أكثر من "نغبشة" لقضاء الوقت، والهروب من الملل.. وربما لمحاربة النعاس !

كان الرجلان ما زالا واقفين فى حالة من التردد.. وطال الوقت إلى حد أن قال لنفسه : أليس وراءهما أحد سواى؟! لكن الأطول رمقه بنظرة ذات معنى، أدرك منها أنه عرف ما يفكر فيه.. أحس بحرج شديد !

قال الطويل :

- نكتبه فى أدنى درجات الجنة، بعد أن يقضى جزاءه فى الجحيم؟!

- لكنه لا يدخل تماما فى تلك الطبقة..

- إذن نعلق حالته .. حتى الحشر؟

- يبدو أن هذا هو ما سأقرره بالفعل..

وانصرفا ! !

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

(فارس بلا سلاح)

قصيدة جديدة للدكتور حامد طاهر

ـــــــــــــ


بداية الأشواق جوعْ

وذروة الأشواق جوعْ

وعندما تحين لحظة الرجوعْ

تمتلئ العيون بالدموع ْ

وتظلم الشموعْ

ـــــــــــ

فى البدء ..

كانت السهول أغنياتْ

وكلما عبرت واديا

تطاير الفراش حول جبهتى

وأينع النباتْ

وفجاة وجدت ماء النهر يختفى

وينشرالجفاف ،

ويبدأ الشتاتْ

ـــــــــــــ

حملت حزنى الثقيل فوق كاهلى

وأحدقت بى الرياحْ

مشحونة بالرمل والغبار والحصى

كأنه أسنّة الرماحْ

ما كان فى الميدان فارس سواي ،

دونما سلاحْ

وكلما طعنت ..

لم تعدْ تؤثر الجراحْ

ــــــــــــــ

أحسست أننى الأخير

من بنى البشرْ

وأننى إذا صمدت

سوف اشهد الشموس تنفجرْ

وهذه القبور تنتثرْ

وأن يوم البعث جاء ،

والميزان فوق ربوة يقام ،

والأجواء تستعيد صفوها ،

وتستقرْ !

ـــــــــــــــــــــ

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd

sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasdsdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd sdasd das dasd as asd asda sdasd

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

ممممم

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

 

 

 

السيرة الذاتية

.C .V

 

 

 

 

الاســـــــم :  حامد طاهر حسنين فؤاد

اسـم الشهـــرة : حامد طاهر

تاريخ ومحل الميلاد : 8/4/1943 القاهرة

الحالة الاجتماعية : ارمل+ ابنة متزوجة

تليفون المنزل : 33352377

موبايل : 01222194017

بريد اليكتروني هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته

الموقع علي الانترنت www.hamedtaher.com

 

 

 

أولا : المؤهلات العلمية

1ــ ليسانس من كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1967م .

بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى .

2 ــ ماجستير في الفلسفة الإسلامية جامعة القاهرة 1973م .

بتقدير ممتاز .

3 ــ دكتوراه الدولة فى الفلسفة الإسلامية من جامعة السربون بباريس 1981م. بمرتبة الشرف الاولى .

 

 

 

ثانياً : التدرج الوظيفي

1. معيد بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة 1967م .

2. مدرس مساعد بنفس القسم والكلية 1973م .

3. مدرس بنفس القسم والكلية 1981م .

4. أستاذ مساعد بنفس القسم والكلية 1986م .

5. أستاذ بنفس القسم والكلية 1991م .

6. رئيس قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم 1991ـ1994

7. مدير مركز الدراسات والبحوث الإسلامية 1992-1995م .

8. وكيل كلية دار العلوم لشئون التعليم والطلاب 1994-1995م

9. عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1995-1999م .

10. نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطـــــــلاب ( لفترتين متتاليتين) 1999 ــ 2007.

11. نائب رئيس مجلس ادارة التعليم المفتوح بجامعة القاهرة 2004-2007م .

 

 

 

انجازات إدارية وأكاديمية

· تطوير لوائح كليات الجامعة من خلال مجلس شئون التعليم والطلاب .

· تحويل ما يقرب من مائة مقرر تقليدى إلى مقررات الكترونية .

· جلسات نقاشية مع وكلاء الكليات حول أسلوب الامتحانات المتّبع وإصدارتوصيات بتطويرها تبعًا للأنظمة الحديثة .

· إنشاء مجلس الشئون الأكاديمية بالتعليم المفتوح بجامعة القاهرة

· تطوير المدن الجامعية ، وتوسيع مدن الطالبات مع تحسين الخدمات بها .

· إضافة ما يعادل ضعف مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة ، مع تحديثه ليشمل علاج الطلبة وعدد كبير من العاملين بالجامعة .

· زيادة دخل صندوق التكافل الاجتماعى للطلبة من 250 ألف جنيه سنويًا إلى ما يقرب من ثلاثة ملايين جنيه سنويًا ، ورفع عدد المستفيدين من عدة مئات ليبلغ أكثر من 13 ألف طالب وطالبة.

· الإشراف على فرع الخرطوم بجامعة القاهرة ، وتوقيع اتفاقية مع الجانب السودانى لإعادة افتتاح الفرع مرة أخرى عند استكمال مقوماته المادية هناك .

· المساهمة فى فوز جامعة القاهرة بالمركز الأول فى أسبوع شباب الجامعات على مدى ثلاث سنوات متتالية .

· تطوير وتحديث نادى التجديف الرياضى ، وتحويله مساءً إلى نادٍ اجتماعى لأساتذة الجامعة والعاملين وعائلاتهم .

· وضع قاعدة منضبطة لتحويل طلاب الجامعات الأخرى إلى جامعة القاهرة خلال ثمانى سنوات بمعدل عشرة آلاف طالب كل عام.

· الإشراف والإعداد للموسم الثقافى بجامعة القاهرة خلال الفترة 94-1999م.

· انشاء" الجمعيات العلمية " بسائر كليات جامعة القاهرة والتى بلغ عددها سنة 2006/2007( 13500 )عضو من الطلاب والطالبات وكان لها دور هام فى توجيه الطلبة نحو النشاط العلمى الخالص وقد اقاموا بانفسهم عدة مؤتمرات علمية بالقاعة الكبرى للجامعة .

· انشاء موقع الكترونى على شبكة الانترنت سنة 2004 وقد تم تطويره فى 2010 يضم العديد من انتاج الدكتور حامد طاهر (الادبى والثقافى والفكرى ) وقد تجاوزعدد زواره حتى هذه اللحظة اكثر من نصف مليون زائر. واصبح من اكبر المواقع الالكترونية باللغة العربية على شبكة الانترنت. (يراجع الموقع)

 

 

 

البعثات خارج مصر

· بعثة حكومية للحصول على دكتوراه الدولة من فرنسا

· 1974ــ1981م .

· إعارة للتدريس بجامعة قطر 1986-1991م .

 

 

 

خارج الجامعة فى مصر

· خبير بلجنة الفلسفة بمجمع اللغة العربية .

· عضو بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، لعدة دورات .

· عضو بلجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة ، لعدة دورات.

· عضو اتحاد الكتاب .

· المشرف الأكاديمى على معهد الدراسات الإسلامية بالزمالك 1995-1996م.

· مستشار وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى

· 1999-2004م.

· مستشار الوزير لشئون الجامعات الخاصة 1999-2004م.

 

 

 

الجامعات التى عمل فيها

· جامعة القاهرة 1997ـ حتي الآن

· جامعة قطر 1985-1991م .

· الجامعة الأمريكية بالقاهرة (فترات متفاوتة بالانتداب 81 ، 82 ، 1983م

· كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة 1995-2000م .

 

 

 

المؤتمرات العلمية

· رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولى الأول 1996م .

· رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولى الثانى 1997م .

· رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولى الثالث 1998م .

· رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولى الرابع 1999م .

· مؤتمر ابن النفيس بالكويت نوفمبر 1997م .

· مؤتمر اليونسكو للتعليم العالى فى القرن الحادى والعشرين "بباريس" أكتوبر 1998م .

· مؤتمر منظمة الأيسسكو بالرياض 1998م .

· الندوة التراثية عن ابن النفيس ، الكويت 1999م .

· مؤتمر تطوير التعليم العالى بالقاهرة فبراير 2000م .

· محاضرات ثقافية لمدة اسبوع بسلطنة عمان 1995م .

· محاضرات ثقافية بماليزيا لمدة اسبوع فى 2003و 2008م .

· حضور مؤتمر اللغة الصينية حول العالم بكين مارس 2006م

· مناقشة ثلاث رسائل للدكتوراه فى جامعة ليون بفرنسا .

 

 

 

 

قائمة المؤلفات

 

أولا : الأكاديمية :

· كتاب المدينة الفاضلة بين افلاطون والفارابي : دراسة مقارنة

دار هجر للطباعة والنشر , القاهرة 1986.

· كتاب منهج البحث بين التنظير والتطبيق .

مكتبة نهضة مصر 2006 .

· كتاب الفلسفة الإسلامية : الجانب الفكري من الحضارة الاسلامية

الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012.

· كتاب الفلسفة الإسلامية فى العصر الحديث.

ط . ثانية مكتبة نهضة مصر 2005 .

· كتاب الخطاب الأخلاقي في الحضارة الإسلامي بين الماضي والحاضر .

مكتبة نهضة مصر 2006 .

· كتاب معالم التصوف الإسلامي.

مكتبة نهضة مصر 2009 .

· دليل عملي لطلاب الدرسات العليا ( الماجيستير والدكتوراه )

مكتبة المشكاه للطباعة والنشر . ط . ثانية 2013 .

· كتاب الدوائر المتداخلة : تحقيق التراث والترجمة والتأليف .

دار النصر للطباعة والنشر 1995 .

· كتاب قوانين القران .

دار الهاني للطباعة والنشر 2011 .

· دراسة وتحقيق كتاب "روح القدس فى مناصحة النفس لابن عربى" .

الهيئة المصرية العامة 2006 .

· رسالة الولاية والنبوة لابن عربى ( تحقيق ودراسة )

مجلة الف بالجامعة الامريكية بالقاهرة 1985 .

· مختصر الدرة الفاخرة لابن عربى ( تحقيق ودراسة )

دار الهاني للطباعة والنشر 2012 .

· ظاهرة التطرف الدينى : التشخيص والحل . المكتبة الاكاديمية بالقاهرة 2005

· كتاب البناء المنطقي لأعمال الحكيم الترمذي بالفرنسية

These de doctorat d’ etat de la Sorbonne Paris 1981 .

 

 

 

ثانيا : كتب وبحوث مترجمة

· كتاب(في مرآة الغرب : كيف يرانا الغرب وكيف يري نفسه ):

بحوث ومقالات لكبار المستشرقين الفرنسيين

دار الهاني للطباعة والنشر 2012 .

· ترجمة كتاب( المنهج التجريبى:تاريخه ومستقبله ) لرينيه ليكليرك من الفرنسية .

مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة التخصصية 2012 .

· كتاب (بانورما للأدب الفرنسي في القرن العشرين) لتريشية.

مكتبة العمرانية بالهرم 1992 .

· اللغة العلمية المعاصرة ( بحث ) لجيرار بيتيو.

مجلة مجمع اللغة العربيه بالقاهرة ج .52 ـــ 1983 .

· المنطق الأرسطي وتأثيره في أصول الفقة وعلم الكلام

لإبراهيم مدكور(بحث بالفرنسية)

سلسلة دراسات عربية وإسلامية ، اجزء 37 سنة2012 .

· بناء مصر الحديثة ( محاضرة مجهولة بالفرنسية) لطه حسين

ضمن احتفال كلية الآداب بذكراه . 28،29 اكتوبر 1998 .

· الفلسفة اليهودية لابستاين (فصل من كتابه : اليهودية )

سلسلة دراسات عربية واسلامية ألأجزء 16 ، 1995 .

· قصص عالمية : مترجمة من الروسية والفرنسية .

مكتبة الاداب بالقاهرة 2000 .

· قصائد فرنسية ( لمجموعة مختارة من دواوين كبار الشعراء الفرنسيين )

دار الهاني للطباعة والنشر 2012 .

· الاسلام من وجهة نظر المسيحية ـ لويس جارديه ( فصل من كتابه عن الاسلام بالفرنسية )

مجلة الثقافة . القاهرة 1978 .

· صلاح عبد الصبور في الفرنسية ـ جاك جومييه

مجلة فصول ، القاهرة اكتوبر 1981 .

· التضاد وتعدد القطب في التصوف الاسلامي ـ روجر ارنالدز

مجلة الازهر 1979 .

· نظرية الاضداد في اللغة العربية ـ بلاشير

مجلة الثقافة القاهرة 1978 ، كما نشرتها مجلة اللسان العربي بالمغرب 1979 .

· الصور الشعرية عند جونجورا ـ لوركا

مجلة البيان ، الكويت 1977

· مشكلات اللغة العلمية المعاصرة ـ جيرار بيتيو

مجلة مجمع اللغة العربية ، ج52 ، نوفمبر 1983 .

· كتاب حكمة الشعوب

( 1400حكمة ومثل من مختلف بلاد العام )

دار الهاني - القاهرة 2017 .



 

ثالثا: كتب جماعية

· عضو لجنة الاشراف والمراجعة على كتاب (الإسلام بين الحقيقة والادعاء : رد على اهم الافتراءات المثارة ضد

الاسلام ، قديما وحديثا )

نشر الشركة المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع ( عدة طبعات ) وقد ترجم

الى الانجليزية والالمانية والفرنسية والاوردية والمالوية .

· الكتاب التذكاري عن د. محمود قاسم : الإنسان والفيلسوف.

مكتبة الانجلو ، القاهرة 1992 .

· إصدارسلسلة ( دراسات عربية وإسلامية ) سنة 1983ظهر منها حتي الآن48 جزءاَ تحتوى على ما يقرب من ثلاثمائة بحث متخصص فى الدراسات العربية والإسلامية لأساتذة من الجامعات المصرية والعربية .

· رئيس لجنة الاشراف على (موسوعة الفلسفة الاسلامية ) التى اصدرها المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بوزارة الاوقاف المصرية 2010 .

· رئيس لجنة الاشراف على ( موسوعة الاخلاق الاسلامية) التى اصدرها المجلس الاعلى للشئون الاسلامية 2012 .

 

 

 

رابعا : كتب ومقالات ثقافية وأدبية

· المنهج الفلسفي في قراءة الأعمال الأدبية.

مجلة فكر وابداع 2011 .

· فلسفة القوة بين المتنبي ونيتشه .

مجلة فكر وابداع 2014 .

· الحكمة فى شعر المتنبى

دراسات عربية واسلامية 2014 .

· التجربة الشعرية .

علي موقع الدكتور حامد طاهر بالانترنت 2012 .

· نبش الذاكرة.

مكتبة الاداب بالقاهرة 2000 .

· عناقيد الحكمة.

مكتبة الاداب بالقاهرة 2004

· ثنائيات ( تأملات فلسفية )

دار الهانى للطباعة والنشر ، القاهرة 2010 .

· فصوص الحكمة.

دار الهاني للطباعة والنشر 2009

· مستقبل الادب الاسلامى وآفاقه .

مكتبة نهضة مصر 2007 .

· المفهوم المتكامل للاسلام .

دار النصر للتوزيع 1994 .

· الفلسفة المصرية من الامثال الشعبية .

دار الهانى للطباعة والنشر 2008 .

· المختصر فى الحب .

مكتبة الآداب ، القاهرة 2001 .

· سلسلة شاعر ومختارات :

· هاشم الرفاعي.

مكتبة الاداب 1998 .

· صالح الشرنوبي.

مكتبة الاداب 1999 .

· محمد الفيتوري.

مكتبة الاداب 2001 .



 

خامساَ : أفكار اصلاحية

· مصريات معاصرة.

مكتبة الاداب بالقاهرة 2007 .

· يوميات سلامه المصري. في جزئين

مكتبة الاداب بالقاهرة 2009 .

· ماذا لو ... ؟ أفكار إصلاحيه (مختصرة)

دار المشكاه للطباعة والنشر القاهرة 2013 .

· أفكار قابلة للتنفيذ . (في 506 صفحة )

مكتبة الاداب بالقاهرة 2003 .

· برديات معاصرة(مقالات فى الشؤون المحلية والاقليمىة والدولية)

دار الهاني للطباعة والنشر 2010 .

· حوارات سقراطية .( تاليف )

مكتبة الاداب بالقاهرة 2002 .

· هل تريدون حقا اصلاح التعليم ؟

دار الهاني للطباعة والنشر . القاهرة 2008 .



 

سادساَ : أعمال قصصية ومسرحية

· قصص خاطفة : مائة قصة وقصة.

مكتبة الاداب بالقاهرة 2000

· ثلاث مسرحيات شعرية :

درويش السقا .

أربعة رجال في خندق .

الأشجار ترتفع من جديد .

مكتبة الاداب بالقاهرة 2002



 

دواوين شعرية

· ديوان حامد طاهر.

مطبعة سجل العرب 1984 .

· ديوان قصائد عصرية.

مطبعة العمرانية بالهرم 1989 .

· ديوان عاشق القاهرة.

مطبعة العمرانية بالهرم 1992 .

· ديوان النباحي:متخيل من الشعر القديم

مكتبة الاداب بالقاهرة 1992 .

· الطواحين : قصيدة فلسفية طويلة.

مكتبة الاداب بالقاهرة 1999 .

· ديوان قصائد ثائرة

دار نشر : بلا حدود القاهرة والاردن 2012 .

· ديوان شجرة التوت.

مكتبة الاداب 2006 .

· ديوان اللحظات النادرة.

مكتبة الاداب 2005 .

· ديوان هكذا تحدث أبو الهول.

مكتبة الاداب بالقاهرة 2009 .

· ديوان مملكة الليل .

مكتبة الهاني - القاهرة 2016 .

· ديوان الشجرة وعصافيرها ( قصائد نثر ).

مكتبة الهاني  - القاهرة 2016 .



 

سابعا : بحوث اكاديمية

1ــ نظرية تصنيف العلوم عند الفارابي

حولية كلية الشريعة بجامعة قطر 1991 .

2ــ منهج النقد التاريخي عند ابن حزم الاندلسي

حوليه كلية الشريعة بجامعة قطر 1988 .

3ــ نظرية خلق الانسان في القرآن

حولية كلية دار العلوم العدد 57 سنة 2010 .

4ــ قضية " المجالات " في الفلسفة الاسلامية

حولية كلية دار العلوم بجامعة الفيوم 2010 .

5ــ المشكلات الحقيقية والزائفة في الفلسفة الاسلامية

مجلة كلية الآداب بجامعة حلوان 2009 .

6ــ تحليل ظاهرة الحسد عند المحاسبي

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 2 ، 1984 .

7ــ ظاهرة البخل عند الجاحظ : دراسة نصية

مجلة مركز الدراسات والبحوث الاسلامية بجامعة القاهرة 2009 .

8ــ ثلاثة مناهج حديثة في دراسة الفلسفة الاسلامية :

مصطفي عبد الرازق ، ومحمد إقبال ، ابراهيم مدكور .

مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، العدد 72 سنة 1993 .

9ــ حركة التأليف في العالم العربي المعاصر

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 5 سنة 1986 .

10ــ الترجمة ودورها في الفكر العربي الحديث

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج8 سنة 1989 .

11ــ تراثنا المخطوط ، وكيف نستفيد منه ؟

الكتاب التذكاري لمركز الدراسات والبحوث الاسلامية بجامعة القاهرة 2001 .

12ــ المنهج التربوي لاعداد إخوان الصفا

حولية كلية الشريعة بجامعة قطر 1987 .

13ــ التجربة الاخلاقية عند ابن حزم الاندلسي

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 1 سنة 1983 .

14ــ قضية العلاقة بين الدين والفلسفة لدي ابن تومرت وابن رشد

حولية كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 2009 .

15ــ موقف ابن خلدون من علم الكلام

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 32 سنة 2011 .

16ــ رأي الغزالي في نشأة الجدل وعيوب المناظرة

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 34 سنة 2011 .

17ــ ابن النفيس : فليسوف مسلم

بحث ضمن اعمال الندوة التراثية عن ابن النفيس ، الكويت 1999 .

18ــ مكانة المرأة عند ابن عربي

مجلة فكر وابداع ج70 سنة 2012 .

19ــ سياسة الدولة الرشيدة عند الماوردي

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 33 سنة 2011 .

20ــ الدفاع عن القرآن ضد خصومه : ابن قتيبة نموذجا

مجلة مركز الدراسات والبحوث الاسلامية بجامعة القاهرة 2011 .

21ــ فلسفة السؤال والتساؤل عند ابي حيان التوحيدي

بحث ضمن اعمال المؤتمر الذي عقد حوله بالمجلس الاعلي للثقافة بالقاهرة

22ــ التراث والمعاصرة عند زكي نجيب محمود

مجلة ابداع ، العدد 10، سنة 1993 .

23ــ الفلسفة الاسلامية ودورها الجديد في العالم المعاصر

مجلة كلية الآداب بجامعة القاهرة 2009 .

24ــ مشكلة التخلف الحضاري عند المسلمين

بحث ضمن اعمال المؤتمر الدولي الثامن للفلسفة الاسلامية بكلية دار العلوم ، جامعة القاهرة 2003 .

25ــ علم الكلام ومحاولات تجديده

بحث ضمن اعمال المؤتمر الدولي التاسع للفلسفة الاسلامية بكلية دار العلوم ، جامعة القاهرة 2004 .

26ــ الأفكار الرئيسية في الفلسفة الاسلامية

حولية كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة العدد 54 سنة 2010 .

27ــ الأفكار الرئيسية في التصوف الاسلامي

حولية كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة العدد 56 سنة 2010 .

28ــ الاخرويات Eschatologie عند ابن عربي

مجلة فكر وابداع ، الجزء 53 سنة 2009 .

29ــ تعليم المرأه عند المسلمين

سلسلة دراسات عربية واسلامية ، ج 41 سنة 2013 .

30ــ منهج التعامل مع النصوص التراثية

سلسلة دراسات عربية واسلامية ، ج 38 سنة 2012 .

31ــ ملاحظاتي علي الدولة العثمانية

سلسلة دراسات عربية واسلامية ، ج 46 سنة 2014 .

32ــ الحوار : مفهومة وأصوله وأنواعه

سلسلة دراسات عربية واسلامية ، ج21 سنة 2000 .

33ــ مستقبل الحوار بين العرب وأوربا

سلسلة دراسات عربية واسلامية ، ج15 سنة 1995 .

34ــ الدولة المثالية عند محيي الدين بن عربي

حولية كلية الآداب بجامعة حلوان 2011 .

35ــ نظرية الاختراع ودورها في تطوير البحث العلمي

حولية كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة 1982 .

36ــ بعث الروح في امم الشرق عند محمد إقبال

دراسات عربية واسلامية ج36 سنة 2011 .

37ــ كيف يستعيد المسلمون حضارتهم ؟

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 45 سنة 2014 .

38ــ البعد الايدلوجي للقنوات الفضائية العربية

بحث ضمن اعمال ندوة الاعلام الديني بتونس 2010 .

39ــ الهوية العربية : مكوناتها وعوامل نهضتها

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج44 سنة 2013 .

40ــ المضمون الاخلاقي في كتاب كليلة ودمنة

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج20 سنة 1997 .

41ــ الجوانب الحضارية في حياه الرسول (ص)

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج40 سنة 2012.

42ــ اللغة والفكر : علاقة متطابقة

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج 42 سنة 2013.

43ــ المنظومة المتكاملة للنهوض باللغة العربية

سلسلة دراسات عربية واسلامية ج29 سنة 2010 .

44ــ تعليم اللغة العربية : نحو استراتيجية جديدة

مجلة فكر وابداع ج 88 سنة 2014 .

45ــ المنهج الفلسفي في قراءة الاعمال الآدبية :

تطبيق علي رواية : العجوز والبحر لهيمنجوي

مجلة فكر وابداع ج 52 سنة 2009 .

46ــ نحو التاسيس لفلسفة مصرية

مجلة فكر وابداع ج 48 سنة 2008 .

47ــ ثلاث نظريات فلسفية من مصر :

الجوانية . التعادلية .+ وحده المعرفة

مجلة الجمعية الفلسفية المصرية ( تحت الطبع )

48ــ نوادر جحا : تراث شعبي ونقد اجتماعي

دراسات عربية واسلامية ج 49 . سنة 2014 .

49ــ المنهج العلمي في دراسة الشعر والادب عند ازرا باوند

مجلة البيان ، الكويت 1978 .

50ــ مأساة الزمن عند مارسيل بروست

مجلة البيان ، الكويت 1979 .

51ــ الاساطير الاغريقية والمناهج الحديثة في دراستها

مجلة البيان ، الكويت 1979 .

52ــ محمد عبده وافكاره المستقبلية

ضمن الكتاب التذكاري عنه ، اصدار المجلس الاعلي للثقافة 1995 .

 

 

 

 

رسائل الماجستير والدكتوراه

التى اشرف ويشرف عليها

أ . د . حــامــد طـــاهــــر

 

 

أولا : رسائل الماجستير التى أجيزت :


· الذاتية والموضوعية فى التجربة الصوفية عند المسلمين

للباحث سيد محمود محمد الابوز بتقدير جيد جدا 1994

 

· نظرية المعرفة بين ابن رشد وابن عربى

للباحث احمد عبد المهيمن عبد الله بتقدير جيد جدا 1994

 

· آراء ابن قتيبة الكـــلاميــة

للباحث السعيد السباعى السعيد بتقدير ممتاز 1995

 

· الامام عبد الحميد بن باديس وآراؤه الكلامية والفقهية

للباحث اشرف محمد قدري ابو العز بتقدير ممتاز 1995

 

· المنهج التربوي فى دعوات الاصلاح فى العصر الحديث :

( الوهابية ــ السنوسية ــ المهدية )

للباحث لافى خليفة سالم العازمي بتقدير ممتاز 1995

 

· دعوة جماعة التبليغ : نشأتها وأفكارها

للباحث عمر عبد الله عبد الرحيم الكندرى بتقدير ممتاز1995

 

· الاثر الافلاطونى فى الفكر السياسي الاسلامى

للباحث رشدى عبد الستار محمد بتقدير ممتاز 1997

 

· الاخلاص بنور العلم والخلاص من الظلم

للخروطى ناصر بن نبهان : دراسة وتحقيق

للباحث ابراهيم بن يحي حمد العنزى بتقدير ممتاز 1998

 

· الخلاصة النافعة بالادلة القاطعة فى فوائد النافعة

للرصاص  (ت. 621هـ ) : دراسة وتحقىق المتن وشرحه

للباحث سلمان نشمى العنزى بتقدير ممتاز 2001

 

· الاراء الكلامية لصفى الدين الهندى ( ت 715 هـ )

مع تحقيق الرسالة التسعينية فى الاصول الدينية

للباحث ثائر على الحلاق بتقدير ممتاز 2001

 

· السياسة الأخلاقية للدولة الإسلامية في القرآن والسنة

للباحث محمد زكريا النداف بتقدير ممتاز 2001

 

· علال الفاسي ومنهجه في تجديد الفكر الإسلامي

للباحث حسن موحي باقي بتقدير ممتاز 2004

 

· مسائل الاعتقاد عند القاضي أبي يعلي الفراء ( ت458هـ)

للباحث بكار احمد باسل ابو العلا بتقدير ممتاز 2007

 

· خلق الانسان عند ابن عربي

للباحثة اسماء صلاح الدين حسين بتقدير ممتاز 2008

 

· القضايا الكلامية واصول الدعوة عند الامام ابي شامه المقدسي

مع دراسة وتحقيق كتابه:الواضح الجلي في الرد علي الحنبلي

للباحث فهد عامر عازب العجمي بتقدير ممتاز 2009

 

· فلسفه الفكر السياسي عند ابن خلدون

للباحث محمد وديد مدبولي بتقدير ممتاز 2010

 

· آداب البحث والمناظرة :نشأته وتطوره

مع تحقيق مخطوط تقرير القوانين لساجقلي زادة (ت845هـ )

للباحث علي يوسف احمد غلوم بتقدير ممتاز 2010

 

· الهادوية في اليمن : نشأتها وتطورها مع تحقيق:

البراهين الصريحة علي العقيدة الصحيحة للامام المتوكل

للباحث عادل احمد علي حيدان بتقدير ممتاز 2010

 

· قضايا الألوهية عند أبن رشد وتوماس الاكويني

للباحث كراموكو غوث بتقدير ممتاز 2010

 

· التصوف الاسلامي في مالي : نشأته وتطوره

للباحث كروماكان سيدو بتقديرممتاز 2013

 

· الفكرالأخلاقي  في المغرب والأندلس

في القرنين الخامس والسادس الهجريين

للباحث محمد محمد عمر دنش بتقدير ممتاز 2014

 

 

 

ثانيا : رسائل الدكتوراه التي أجيزت :


· علاقة المنطق باللغة عند فلاسفة المسلمين

للباحث حسن بشير حسن صالح بمرتبة الشرف الاولي 1995

 

· قواعد المنهج عند ابن حزم الاندلسي

للباحث المهدي عياد الصابري بمرتبة الشرف الثانية 1995

 

· مناهج الاستدلال وصوره لدي المتكلمين والفلاسفة المسلمين

للباحث مختار محمود عطاالله بمرتبة الشرف الاولي 1995

 

· النبوه بين اليهوديه والمسيحية والاسلام:دراسه تحليلية مقارنة

للباحث عبدالراضي محمد عبدالمحسن بمرتبة الشرف الاولي 1996

 

· المنهج النقدي في فكر ابن الجوزي

للباحث لافي خليفة سالم العازمي بمرتبة الشرف الاولي

 

· اتجاهات الفكر الصوفي في القرن السابع الهجري ، واثارها التربويه

للباحث سيد محمود محمد الابوز بمرتبة الشرف الاولي 2000

 

· القيم الخلوقية بين المنهج الوضعي والمنهج المعياري : دراسة تحليلية مقارنة

للباحث محمد عبدالكريم احمد بمرتبة الشرف الثانية 2010

 

· حركات الاصلاح الديني في داغستان منذ بداية القرن الثالث الهجري :

دراسة تحليلية نقدية

للباحث هاني محمد المهدي بمرتبة الشرف الاولي 2011

 

· الاتجاهات الكلامية في الشمال الافريقي والأندلس حتي نهاية القرن الخامس الهجري

للباحث محمد عبداللآه مصطفي بمرتبة الشرف الثانية 2011

 

· المدينة الفاضلة بين الفكر الفلسفي اليوناني ، والفلسفة المشائية الإسلامية

للباحث صلاح حسن نصر شينيب بمرتبة الشرف الثانية 2012

 

· المحاكمات الفكرية في الفلسفة المشائية وعلم الكلام

للباحث محمود سعيدة حميدة عطية بمرتبة الشرف الاولي2012

 

· علاقة الإيمان بالسعادة بين المتكلمين والفلاسفة حتي نهاية القرن السادس الهجري

للباحثة نادية مفتاح مولد بمرتبة الشرف الثانية2012

 

· الفكر السياسي بين الحنابلة والمدرسة المشائية من القرن الثالث حتي نهاية القرن الثامن الهجري

للباحث بدران رياض السيد بمرتبة الشرف الاولي2013

 

· فلسفة الاخلاق بين الفارابي واخوان الصفا:دراسة مقارنة

للباحث محمود حمد عبدالرحمن بمرتبة الشرف الاولي 2013

 

· تطور فكر الشيعة الامامية في العصر الحديث وموقف اهل السنة منه

للباحث احمد متولي ابو رواش بمرتبة الشرف الاولي2014

 

· اثر مدرسة القضاء الشرعي علي الفكر الاسلامي المعاصر

للباحث محمد عبدالوهاب غانم بمرتبة الشرف الاولي2014

 

 

 

ثالثا : رسائل الماجيستير التي يتولي الاشراف عليها حاليا أ‌. د . حامد طاهر :


· مناهج التاريخ للفرق الدينية عند المسلمين

حتي نهاية القرن السادس الهجري

للباحث احمد صلاح اسماعيل محمد

 

· مفهوم التجلي بين كل من ابن عربي وعبدالكريم الجيلي

للباحثة هبة صلاح متولي

 

· القيم السياسية في الاسلام :

دراسة في القرآن والسنة ونموذج الخلافة الراشدة

للباحثة امال عثمان محمد عثمان

 

· قضية التكليف وصلتها بالوحدة عند محي الدين بن عربي

للباحثة سهير محمد عيد حسن

 

· الله والعالم بين ابن سينا وابن عربي

للباحثة الفت جمعة علي حسن

 

· السعادة بين ارسطو وابن حزم الاندلسي :

دراسة تحليلية مقارنة

للباحثة سحر صلاح محمود محمد

 

· تصوف الامام عبدالله الحداد (ت 1132هـ )

واثره في عالم الملايو

للباحث عبدالرحمن بن حاج اجاك ( بروناي )

 

· منهج الفكر الاصلاحي عند الشيخ رشيد رضا (ت1354هـ)

للباحث السيد علي السيد عبدالعال

 

· الاراء الصوفية والاخلاقية لدي ابي ثابت محمد بن عبد الملك الديلمي

( كان حيا سنة 589هـ ) مع تحقيق مخطوطه : اصلاح الاخلاق ومفتاح الاغلاق

للباحث مجدي عبدالعزيز محمد عبدالمجيد

 

· الفكر الاسلامي لدي علماء الصين المسلمين

في القرنين السادس عشر والسابع عشر

للباحث لي شينغ بينغ ( الصين )

 

 

 

رابعا : رسائل الدكتوراه التي يشرف عليها حاليا أ . د . حامد طاهر


· المراجعات الفكرية للجماعات الدينية في مصر

منذ اواخر القرن العشرين

للباحث مجدي محمود عبدالحافظ

 

· التأويل في الفلسفة الاسلامية

مقارنا بالهرمنيوطيقا في الفلسفة المعاصرة

للباحث حسن علي احمد علي

 

· نزعة الزهد بين البوذية والتصوف الاسلامي

للباحث لقمان لو ( الهند )