عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
قصائد ما بعد الثورة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الخميس, 20 يونيو 2013 21:07

قصــــــــــــائد ما بعد الثورة

ديــــوان شعر

أ.د. حـــــــامد طــــــاهر

 

 

تقديـم


ما كنت أحسب أبدًا أن العمر سيمتد بى لكى أشهد عدة عهود سياسية مرت على مصر. فقد عشت السنوات التسع الأولى فى عهد الملك فاروق ، ثم تلاه محمد نجيب ، وجمال عبد الناصر، والسادات، ومبارك.. ثم فترة حكم المجلس العسكرى ، وأخيرًا ها أنا أعيش فى عهد مرسى ..


ولابد من الاعتراف بأن مصر قد عانت خلال هذه العهود الكثير من الصعوبات ، وحتى الهزائم ، لكنها أيضا كانت تنعم فى بعض الأحيان بالاستقرار والطمأنينة ويُسْر الحال .


وبين هذه وتلك .. كان المصريون البسطاء ، والصابرون دائمًا ، ينتظرون ما يعدهم به الحكام من تقدم يشبه ما حدث فى الدول الكبرى ، ورخاء يتمتعون به مثلما يتمتع به مواطنو العالم الحر ، لكن كلا من التقدم والرخاء لم يحدث حتى الآن ، واضطر المصريون كعادتهم إلى الانكفاء على أنفسهم واجترار أحزانهم فى صمت حزين ، والتوجه إلى خالق السماوات والأرض، طالبين منه العون ، والقدرة على التحمّل !


وحينما قامت ثورة يناير 2011 بفضل الشباب الغاضب حسب المصريون جميعا أنهم قد طوواْ صفحة كئيبة من الحكم الجامد والمتخلف ، وفتحوا صفحة أخرى جديدة تتسم بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، لكنهم – مثل كل مرة – ما كادوا يضعون أقدامهم على أول الطريق ، حتى تعثرت خطاهم ، وتفرق جمعهم ، وظهرت أمامهم العراقيل والعقبات .


والذى يبدو للعيان أن حلما واحدًا من أحلام المصريين ، فى أثناء الثورة أو بعدها .. لم يتحقق . وهذا ما جعل الإحباط يعم النفوس ، والكآبة تعلو الوجوه، ولا تكاد تجلس مع مصرى إلا ووجدته يشكو من سوء الأحوال ، وقهر الرجال ، وغموض مستقبل الأنجال !


فى هذا الجو الكئيب والخانق ، كتبت هذه القصائد ، التى أقدمها اليوم تسجيلاً لبعض ما وقع من أحداث ، وتعبيرًا عما شعرت به نحوها..

 

7 يونية 2013

حامد طاهر

 

- تحيتى للثورة المصرية

- نوّارة التحرير

- ملحمة الميدان

- الحب فى الميدان

- مصر التى ..

- الأرض عطشى لم تزل ..

- يسأل الناس

- خيبة أمل

- القتل غدرا

- هجرة غير شرعية

- الوجوه

- الصدور

- كل شىء يتغير

- صفحة من الريف المصرى

- الشاعر والقصيدة

- كلبان وعظمة

- حكاية عائلة مصرية بسيطة

- الأرض

- الشيخ ونصيحته

- مرثية بالدموع

 

 

 

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الخميس, 20 يونيو 2013 23:01