عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
اللغة الإنجليزية صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الجمعة, 13 سبتمبر 2019 14:45


اللغة الإنجليزية



على الرغم من أننى تعلمت لغتين أجنبيتين هما الروسية والفرنسية ، الأولى أثناء تجنيدى فى القوات المسلحة ، عملت بعدها مترجما بهيئة البحوث العسكرية ، والثانية حين ابتعثت للحصول على دكتوراه الدولة من جامعة السوربون بفرنسا ـــ فإننى قد أصبحت مقتنعا بأهمية اللغة الإنجليزية ، كلغة عالمية معاصرة ، يجرى التحدث بها فى مجموعة الدول الأكثر تطورا ، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى مثل اليابان والصين والهند وماليزيا .. كما أنها هى اللغة المعتمدة على شبكة الإنترنت ، فإذا حاولت أن تخرج من بلدك وتتعامل مع أى مطار أو فندق فى العالم فلن تجد سوى اللغة الإنجليزية هى التى يتم التخاطب بها وتسهيل أمورك بواسطتها .
**
لكن كل هذا لا يهمنى فى هذا الصدد ، وإنما المهم بالنسبة لى هو أن اللغة الإنجليزية تعتبر : المدخل الواسع للعلوم المعاصرة . ومن هنا تأتى أهميتها فى مجال التعليم ، سواء الجامعى أو ما قبله . وحسبى أن أشير هنا إلى أن القواميس المحترمة ، ودوائر المعارف المعتمدة مكتوبة كلها باللغة الإنجليزية ، وهى : المصدر الذى لا غنى عنه لأى طالب علم أو راغب فى معرفة حول نشأة العلوم ، وتطورها ، وأبرز أعلامها ، ومناهج البحث فيها ، وأهم انجازاتها فى تقدم البشرية .
**
وبناء على ما سبق ، فإننى أقرر ـــ هنا ـــ أن المدخل الرئيسى وأكاد أقول : الوحيد لتطوير التعليم فى مصر ، والبلاد العربية عموما ، يرتكز على ضرورة (إجادة) التلميذ والطالب اللغة الإنجليزية (قراءة وكتابة) بالإضافة طبعا إلى (إتقان) اللغة العربية . ومن خلال تجربتى الشخصية ، فإننى أؤكد أن إتقان العربية لا يتناقض أبدا مع إجادة الإنجليزية ، بل إنه يساعد عليها ويؤكدها .
**
أذكر أننى عندما قابلت المرحوم د. عبد الرحمن بدوى فى باريس ، سألته عن سر إجادته لعدة لغات أجنبية ، ويومها اندهشت كثيرا من أنه لم يتعلمها خارج مصر ، بل تعلمها وأتقنها فى المدارس الأميرية المصرية ، ومنها الإنجليزية والفرنسية ، ثم الألماِِنية والأسبانية وأخيرا اللاتينة واليونانية وكلها كان يقرأ بها ويترجم منها إلى العربية .
**
والخلاصة أنكم إذا أردتم بالفعل أن تنهضوا بالتعليم المصرى نهضة كبرى وفى أسرع وقت ، فما عليكم إلا أن تبدأوا من الآن بتعليم أبنائكم وبناتكم اللغتين العربية والإنجليزية معا ، وعلى المستوى الذى لا يقل بحال ما عن مستوى زملائهم فى البلاد الأخرى . والله ولى التوفيق .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy