عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
التغليـــف صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الخميس, 15 أغسطس 2019 16:37

التغليـــف


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لدينا منتجات كثيرة جيدة ، وتستطيع أن تنافس على مستوى عالمى .. فقط ينقصها شئ واحد ، وهو أن نضعها فى غلاف يتساوى مع قيمتها من حيث الجودة . ولا أدرى ما الذى يجعلنا نهمل التغليف مع أنه جزء لا يتجزأ من البضاعة المعروضة للبيع أو التداول . ويبدو أن هذا الإهمال يرجع إلى عادة مصرية قديمة تعتقد فى أن الجوهر أهم من المظهر . هذا صحيح . لكن المظهر أيضا ضرورى ، وهو الذى يلفت نظر المشترى ، ويجذبه لاقتناء السلعة
عندما تذهب فى باريس لشراء رغيف خبز ، من النوع الطويل الممتلئ الذى يسميه الفرنسيون ( بان ) أو النوع الأرفع المسمى ( باجيت ) لا يمكن أن تقدمه لك البائعة ، التى هى فى الغالب زوجة أو ابنة صاحب المحل ، إلا ملفوفا فى ورقة سلوفان بيضاء حتى لا تمسه الأيدى ، سواء كانت يديها أو يديك . وآه إذا طلبت قطعة جاتوه من المحل : وجدتها تسرع لتلفها فى علبة ، ثم تزينها بما يشبه ربطة العنق ، وهى تقوم بذلك كله بهمة ونشاط وتقدمها لك مع ابتسامة حتى ليخيل إليك أنك تشترى المحل كله ، أو كأنك الزبون الوحيد الذى يستحق الخدمة !
إن كل ذلك ليس إلا جزءا من عملية تقديم البضاعة للزبون ، وهى عملية ضرورية للغاية ، ولابد أن نتنبه لها جيدا وأن نعطيها اهتماما خاصا ، بل وأن ندرسها للصناع والبائعين وندربهم عليها ، ونحن بصدد تحقيق تنمية فى المجتمع .
منذ سنوات ، أصبح اللبن يباع فى ورق مقوى ، ويومها فرحت جدا حتى نتجنب تلوثه من خلال الأقساط والمواعين التى ينقل من بعضها إلى بعض . وبالمناسبة اللبن من أعظم نعم الله على الإنسان فى لونه ونظافته ، فضلا عن فائدته ومحتواه ، وكنت فى البداية أجد صعوبة فى فتح علبة اللبن بمقص حتى نستخدمه عدة مرات ، لكن أصحاب الشركات ــ مشكورين ــ وضعوا على كل علبة غطاء من البلاستيك وأغلقوه بورقة معدنية ، تشدها من طرفها فتفتح العلبة . كل هذا جيد . لكن المشكلة أن الغطاء لا يكون عادة مضبوطا ، وأن الورقة المعدنية تكون ملتصقة بقوة بحيث تتطلب سكينا لتخرقها !
وخذ عندك أيضا باكو البسكويت التى لم تستطع المصانع المصرية حتى الآن أن تساعد الزبون فى طريقة سهلة لفتحه ، فإذا حاولت ذلك تمزق الغلاف وتكسر البسكويت وتناثر . فكيف الحال بطفل صغير يريد أن يفتحه ليأكل منه دون أن يتسخ المكان !
وكثيرا ما تذهب لشراء بضاعة من محل ، فتجده يلقيها إليك ، ولا يقدم لك كيسا تضعه فيها حتى تطلبه بنفسك . أذكر أننى ذهبت مع زائر أجنبى إلى خان الخليلى فانبهر الرجل من روعة المنتجات المصرية ، وراح يشترى من هنا وهناك ، ولكننى لاحظت أنهم يلفون له الأطباق النحاسية ، والتماثيل الرخامية فى ورق جرائد !
إن التغليف يعتبر جزءا من الإتقان الصناعى ، كما أنه يعد فى نفس الوقت جزءا من الحرفة التجارية . ويعلم الله أن العالم يمتلئ ببضائع سيئة الصنع ، ولكن أصحابها يقدمونها فى غلاف جيد أو جذاب فتروج بين الناس . فما بالك بأصحاب السلع الجيدة ، ذات المادة الخام الأصلية حين يقدمونها بشكل يتناسب مع جودتها وأصالتها ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy